بعض وسائل الإعلام الفرنسي تدخل على خطّ التخويف من الإسلاميين في تونس

اذهب الى الأسفل

simple بعض وسائل الإعلام الفرنسي تدخل على خطّ التخويف من الإسلاميين في تونس

مُساهمة  Admin في الجمعة يوليو 08, 2011 1:54 pm

يبدو أنّ الصحف الفرنسية دخلت من الباب الكبير, في تخويف التونسيون من سيناريو وصول النهضة إلى الحكم. فقد خصصت صحيفة “لي براسيين”اليومية والواسعة الإنتشارالجزء الأكبر من الصفحة الأولى لهذا الملف, وأفردت صفحتين أخرييّن لذلك. ولم تخل العناوين من الإثارة والشحن.

وقد بدأت الصحيفة ملفها بالحديث عن غياب مساهمة النهضة في ثورة 14جانفي, التي قام بها شباب لاينتمى للنهضة بل يختلف معها في كثير من أحيان. لكنها بيّنت أن النهضة باتت الرقم الصعب في المشهد السياسي التونسي, ذلك أنّ استطلاعات الرأي تمنحها نسبة فوز ب20 إلى 30 بالمائة,وتضمّ قرابة300 ألف منتسب.

وأجرت الصحيفةحوارت مع بعض الأحزاب, التي أجمعت على أنّ النهضة توظف الدين لغايات سياسية ,وخاصة بعد تنصيب أئمة تابعة لها في أغلب المساجد, ويذهب الجنيدى عبد الجواد من حركة التجديد”أنّ النهضة استطاعت خلال هذه السنوات من تأسيس شبكات فعّالة تسدد على سبيل المثال ديون العائلات عند التجار”.وتري كذلك مريم الزغيدي من جمعية التونسية للنساء الديمقراطيات” أننّا نلاحظ وجود عدة جمعيات تنشط في الأحياء الفقيرة- ولم نتمكن من تحديدها- توّزع المساعدات, فالنهضة لها كثير من المال, ولها مقرات فخمة”.

أمّا سامي غربال المستشار السياسي للحزب الديمقراطي التقدميّ فيؤكد”أنّ جزء من أموال النهضة تأتي من دون شك من رجال الأعمال”. فقد تمكن عبد الفتاح مورو وهم من قيادات النهضة, تمكن من جمع قرابة 100 مليون من رجال أعمال في سوسة لضحايا أحداث المتلوي.

ويري الصحافي والمدوّن ثامر المكي أنّ خطاب النهضة يحمل تناقضا بين حضور يغلب عليه الاعتدال في التلفزة والصحافة ولكن في اللقاءات الجماهيرية يغدو الخطاب أكثر تشددا. ويذهب أنّ موقف النهضة من سنّ قانون تمويل الأحزاب من الخارج ورفضه يثير الشكوك, ويجعل الاتهامات بتمويل الحركة من قطر ذات مصداقية, خاصة مع توظيف النهضة لأموال هامة في حملات إشهارية وعلى الفايسبوك.

وشدد العجمي الوريمى على أن حركة النهضة, حركة معتدلة تحاول تطبيق أنموذج حزب العدالة والتنمية في تركيا. ويبقى ملف جريدة لي براسيين ملفا يعكس حالة الاحتقان والتوتر التي تميّز الساحة السياسية التونسية هذه الأيام, والتي نرجو أنّ لاتتحوّل إلى صراعات تستنزف القوي في صراعات بعيدة على غايات الثورة التونسية. خاصة مع تبلوّر خيوط تدخل أجنبي لم تعد خافية, وستبين الأيام القادمة ملامح ذلك.

Admin
admin
admin

عدد المساهمات : 192
السٌّمعَة : 403
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

http://mbarek.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى